حرياترئيسي

تراجع الحريات وحقوق الإنسان يخيم على المشهد العام في تونس

يخيم تراجع الحريات وحقوق الإنسان على المشهد العام في تونس بحسب ائتلاف منظمات المجتمع المدني الذي طالب بإنهاء الاستفراد بالسلطات في البلاد.

وعقد الائتلاف ندوة تناولت مدى متابعة الدولة التونسية لالتزاماتها بتنفيذ التوصيات التي قبلت بها أثناء تقديمها لتقريرها الوطني في الاستعراض الدوري الشامل أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف. ويذكر أن الائتلاف مهتم بمتابعة تنفيذ تونس للتوصيات الصادرة عن مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة في مارس/ آذار 2023.

وطرحت الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان على تونس، في أعقاب إعلان حالة الاستثناء في 25 يوليو/ تموز 2021 وإرساء نظام سياسي ودستوري جديد، في يوليو 2022، أربع توصيات.

وتتعلق تلك التوصيات بالعودة إلى النظام الديمقراطيّ وإعادة إرساء النظام الدستوريّ والبرلمان والمؤسسات والأجهزة الدستوريّة المجمّدة، أو الملغاة، بموجب حالة الطوارئ وتنظيم العمليّة الانتخابيّة، وفقاً للمعايير الديمقراطيّة الدوليّة، وإلغاء حالة الطوارئ.

وأكد الائتلاف أن تونس “تلقت في 24 مارس/آذار الجاري 281 توصية نهائيّة من قبل الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان بجنيف.

وكان موقف تونس مُرحباً بهذه التوصيات، إذ قبلت 192 منها وأعلنت أنّها أحيطت علماً بـ89 توصية، وأبرز ما يمكن ملاحظته أن تونس لم ترفض أي توصية، وهذا أمر إيجابي على مستوى الشكل.

وشدد الائتلاف على أن تونس مطالبة بتطبيق التوصيات، خاصة وأنها تتعلق بالحقوق السياسية والحريات والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، لكن السلطات التونسية لم تشرع في تنفيذ التوصيات المطلوبة.

بل أن السلطات التونسية انتهكت حقوق الإنسان رغم مطالبتها من قبل مجلس حقوق الانسان بإلغاء المرسوم 54 (صدر في سبتمبر 2022 ويتعلق بمكافحة الجرائم الإلكترونية) ولكن وتيرة الانتهاكات والإحالات مرتفعة”.

ومن بين التوصيات حماية المدافعين عن حقوق الإنسان، بما في ذلك المجتمع المدني، ولكن منذ 2022 هناك عدة انتهاكات وشيطنة للمجتمع المدني، وهناك مقترحات من الحكومة والنواب لإلغاء المرسوم 88 (ينظم عمل الجمعيات).

كما أن هناك عدة حقوق بيئية واجتماعية غير موجودة، ولم تنفذ تونس أي شيء مما التزمت به في هذا المجال، فيما أن هناك تمثيلية ضعيفة للنساء في مجلس النواب، وعدة حقوق لا تزال غائبة، والحصيلة سلبية، وذلك سنة بعد صدور توصيات مجلس حقوق الإنسان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق