أخبار تونسرئيسي

قناة ليبية : وفد وزاري ليبي رفيع المستوى يصل اليوم الخميس إلى تونس

أكدت قناة ليبيا الأحرار أن وفد وزاري ليبي رفيع المستوى يصل اليوم الخميس إلى تونس للتباحث حول البروتوكول الصحي وفتح المنافذ البرية وعودة الرحلات الجوية.

في حين أوصت اللجنة العلمية بالابقاء على إغلاق الحدود البرية توقيا من انتقال أي متحور لفيروس كورونا.

وكانت الحكومة الليبية قد أعلنت الشهر الماضي إغلاق كافة المنافذ الجوية والبرية مع تونس بسبب انتشار فيروس كورونا في تونس.

وقد أعلم العاملين بمعبر ذهيبة وازن الحدودي من الجانب الليبي نظراءهم من الجانب التونسي بقرار الغلق مع استثناء الحالات الإنسانية والعالقين بالبلدين.

الشريك الاقتصادي الأول

وبعيدًا عن العلاقات الرسمية، تجمع بين تونس وليبيا روابط أخرى تمثّلت في علاقات مصاهرة ومصالح مشتركة بين العائلات. وأصبحت ليبيا تدريجيًا الشريك الاقتصادي الأول لتونس عربيًا وأفريقيًا، والشريك الخامس لتونس عالميًا.

وتشير الأرقام إلى بلوغ المبادلات التونسية مع ليبيا ما يناهز 7٪ من مجموع مبادلات البلاد مع الخارج عام 2010. كما بلغ عدد المؤسسات التونسية المستثمرة في ليبيا، أي لها فروع في دولة الجوار، حوالي 1000 مؤسسة. وبلغ عدد التونسيين العاملين في ليبيا حوالي 150 ألف عامل.

يذكر أن أزمتي كورونا وإغلاق الحدود البرية والجوية لأشهر عمقتا من متاعب الاقتصاد التونسي. فانحسرت المبادلات التجارية مع ليبيا بنسبة 70% لتحل محلها البضائع التركية والصينية.

استئناف الرحلات

وكانت أعلنت شركة الخطوط التونسية في بلاغ لها على صفحتها الرسمية على الفايسبوك في 6 يونيو الماضي، إستئناف رحلاتها الجوية نحو مطار معيتيقة الليبي، مرورا بمطار محافظة صفاقس.

وأقلعت طائرة من مطار قرطاج الدولي باتجاه الأجواء الليبية، أمس الأحد، وعلى متنها 38 راكبا. وحطت في مطار طينة بمحافظة صفاقس، قبل أن تواصل رحلتها إلى مطار معيتيقة بطرابلس.

وبحسب البلاغ، فان استئناف الرحلات الجوية بين مطاري طينة صفاقس ومعيتيقة، سيكون بمعدل 3 رحلات أسبوعية، وذلك أيام الأحد والثلاثاء والخميس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق