أخبار تونسرئيسي

لا حجّ للتونسيين هذا العام

أعلنت وزارة الحجّ والعمرة في السعودية، عن قصر الحج للعام 2021 على المواطنين والمقيمين داخل المملكة. بإجمالي 60 ألف حاج، وذلك نظرا لاستمرار تطورات جائحة فيروس كورونا الجديد “كوفيد-19”. وظهور تحورات جديدة له في العالم.

جاء ذلك في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، ذكر فيه: “أعلنت وزارة الحج والعمرة أنه تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ. للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط. بإجمالي 60 ألف حاج، وذلك في ظل ما يشهده العالم أجمع. من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). وظهور تحورات جديدة له.

وشددت على ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة. وأن تكون ضمن الفئات العمرية من (18 إلى 65 عاماً) للحاصلين على اللقاح. وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين”.

وارتفعت عدد الوفيات جراء فيروس كورونا، ارتفع إلى 13.436 حالة وفاة، بعد تسجيل 71 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية- بحسب ما أعلنت وزارة الصحة.

وأضافت الوزارة في بلاغها اليومي حول الوضع الوبائي، أنه تم بهذا التاريخ تسجيل 2228 حالة إصابة جديدة بالفيروس التاجي إثر إجراء 7380 تحليلا مخبريا.

وبلغ عدد المتعافين من كوفيد-19، وفق بيانات وزارة الصحة، 320.767 شخصا من بين 367.047 شخصا حاملا للفيروس، بعد تعافي 1292 شخصا من هذا الفيروس.

بروتوكول صحي

وقررت وزارة الداخلية اتخاذ اجراءات جديدة، بداية من الاثنين 14 جوان الجاري، في إطار التقيّد بتطبيق مقتضيات البروتوكول الصحي. وتوقيا من انتشار فيروس كورونا وتقريب الخدمات الإداريّة من المواطن.

وأعلنت الوزارة في بلاغ لها، أنها ستعتمد بالنسبة للخدمات الإدارية المنجزة بفضاء المواطن لفائدة المواطنين التونسيين المقيمين بتونس. البريد الرسمي أو الإلكتروني للوزارة boc@interieur.gov.tn لتوجيه. العرائض والشكايات وطلبات الاسترشاد ومطالب تسوية وضعيات بنادق الصيد ومطالب تسويات البطاقات عدد 3.

عرائض

كما سيتم الاقتصار بالنسبة للحضور المباشر بمقر فضاء المواطن. إيداع الأذون على العرائض المتعلقة بالإجراءات الحدودية ومطالب نقل جثامين الأجانب وتحويل رفاة المتوفين إلى الخارج.

وسيقتصر بالنسبة للحضور المباشر بمقر مكتب العلاقة مع المواطن على الحالات المستعجلة (السفر للعمل، الدراسة في الخارج، أذون بمأمورية بالخارج. السفر للعلاج والمداواة، الوضعيات الاجتماعية الطارئة)، شريطة الاستظهار بما يفيد ذلك، عند استخراج وتجديد جوازات السفر. وبطاقات التعريف الوطنية واستخراج بطاقة السوابق العدلية.

وبالنسبة للخدمات الإدارية المنجزة بفضاء المواطن لفائدة المواطنين التونسيين المقيمين بالخارج. فستضع وزارة الداخلية على ذمة التونسيين بالخارج كافة مكاتب العلاقة مع المواطن بمناطق الأمن الوطني بكامل تراب الجمهورية. بالإضافة إلى مكتب الشباك الموحد بمقر الإدارة العامة لديوان التونسيين بالخارج بساحة المنصف باي بتونس. لاستخراج وتجديد جوازات سفرهم وبطاقات التعريف الوطنية وبطاقة السوابق العدلية وذلك في آجال وجيزة.

وسيقتصر بالنسبة للحضور المباشر بمقر الفضاءات المذكورة على معالجة الوضعيات. عالية التأكد المتعلقة بإستخراج وتجديد جوازات السفر وبطاقات التعريف الوطنية. وبطاقة السوابق العدلية للتونسيين المقيمين بالخارج.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق