رئيسيسياسي

مقرر دستوري: رئيس الجمهورية في خرق مستمر للدستور

أكّد المقرر العام للدستور الحبيب خضر، أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد، ”في خرق مستمر للدستور” بسبب عدم إمضائه القانون المعدل لقانون المحكمة الدستورية.

وقال الحبيب خضر، في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، ”صدر عدد اليوم من الرائد الرسمي ولم يتضمن القانون المعدل لقانون المحكمة الدستورية.. السيد رئيس الجمهورية مرة أخرى أنت في خرق مستمر للدستور.

انتهاء الآجال الدستورية

وتنتهي اليوم الأربعاء 9 جوان 2021 الآجال الدستورية الممنوحة لرئيس الجمهورية قيس سعيد لختم مشروع قانون تعديل قانون المحكمة الدستورية والاذن بنشره بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

حيث صادق البرلمان التونسي في قراءة ثانية على مشروع القانون الخاص بتعديل قانون المحكمة الدستورية. التي تعطل تأسيسها منذ 2015. في ظل خلاف مع رئيس الجمهورية قيس سعيد بشأن مدى دستورية القانون.

وصوّت نواب البرلمان بأغلبية معززة على مشروع القانون، أي أكثر من 3 أخماس العدد المطلوب، بعد قراءة ثانية له. حيث رفض سعيّد التعديل الذي صادّق عليه البرلمان في المرة الأولى في 25 مارس/آذار الماضي.

وتمكن البرلمان من تمرير مشروع القانون المتعلق بتنقيح قانون المحكمة الدستورية بموافقة 141 نائبا وتسجيل 10 متحفظين و15 معترضا.

وينص الدستور في الفصل (81) على ضرورة التصويت بالأغلبية المعززة أي 3 أخماس أعضاء المجلس (131 صوتا) إذا ردّ رئيس الجمهورية مشروع قانون إلى البرلمان.

وتعد المحكمة الدستورية من بين الخلافات الرئيسية بين الرئيس والبرلمان، حيث يقفان على طرفي نقيض في تأويل النص الدستوري بشأن وضعها.

وكان الرئيس التونسي علل رفضه هذه التعديلات بدعوى أن آجال تشكيل المحكمة الدستورية التي حدّدها الدستور قد انقضت منذ سنوات. واصفا التعديلات التي أقرها البرلمان بأنها تهدف إلى السيطرة على المحكمة وتحويلها إلى وسيلة لتصفية الحسابات السياسية.

امكانية المصادقة؟

الا أن عدد من السياسيين والمحللين رجح امكانية رفض رئيس الجمهورية قيس سعيد ختم قانون المحكمة الدستورية الذي تمت المصادقة عليه في البرلمان بالأغلبية المعززة.

حيث اعتبر جوهر بن مبارك، أستاذ القانون الدستوري، أنه في صورة تمسك قيس سعيد بعدم الختم فإن ذلك يعد خرقا واضحا للدستور وضربا لمبدئ الفصل بين السلط. وهي ليست المرة الأولى وفق قوله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق