أخبار تونسرئيسي

قطر تمنح تونس 2 مليار دولار و2 مليون لقاحاً لفيروس كورونا

أكّد رياض الشعيبي، المستشار السياسي لحركة النهضة. إن قطر ستمنح تونس 2 مليار دولار في شكل قرض ووديعة بنسبة فائدة ضعيفة جدا، لافتا إلى أن هذا المبلغ سيصل الى تونس خلال شهر جوان المقبل.

وذكر الشعيبي أن رئيس الحكومة هشام مشيشي في زيارة رسمية للدوحة. لتجسيد نتائج الزيارة الخاصة التي قام بها راشد الغنوشي منذ أسابيع.

وقال الشعيبي، في تدوينة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك. إن قطر ستمول 2 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا في شكل هدية للشعب التونسي. إضافة إلى إمضاء اتفاق لمضاعفة عقود العمل المخصصة للتونسيين بدولة قطر ليتجاوز الـ50 ألف عقد.

وستتولى قطر، حسب رياض الشعيبي، تنظيم “منتدى دولي للاستثمار في تونس”. يوفر 25 مليار دولار لتونس على امتداد 5 سنوات، بما سيمثّل نقلة نوعية في وضعيّة الاقتصاد الوطني، وفق قوله.

وتوجه رياض الشعيبي الشكر لراشد الغنوشي ”على ما بذله، ولا يزال. من جهد شخصيّ بتعبئة علاقاته الدولية لايجاد حلول للأزمة الصحية والاقتصادية التي تمرّ بها البلاد”، وفق قوله.

زيارة للمشيشي

وأكد سفير دولة قطر في تونس سعد بن ناصر الحميدي أنه. من المقرر أن يزور رئيس الحكومة هشام المشيشي دولة قطر مطلع شهر جوان/يونيو المقبل.

وأشار السفير القطري أن الزيارة تأتي بدعوة من رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني.

وأعرب السفير عن أمله أن تكلل زيارة رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي. إلى الدوحة بنتائج مفيدة وجيدة تخدم مستقبل وآفاق العلاقات بين البلدين.

وأشاد السفير القطري بالعلاقات المتينة التي تربط البلدين. متمنيًا أن تكلل زيارة رئيس الحكومة التونسية إلى الدوحة بنتائج مفيدة وجيدة تخدم مستقبل وآفاق العلاقات المتميزة بين البلدين. مؤكدًا أن “دولة قطر منذ بداية الثورة إلى اليوم لا تتأخر في دعم تونس“.

مشاريع قطرية في تونس

وفيما يتعلق بالمشاريع القطرية الجديدة في تونس. قال سفير قطر بتونس إنه “سيتم خلال الشهر المقبل تسليم مشروع مدينة الدوحة السكنية بمنطقة السيجومي بالعاصمة. بعد أن انتهت مدة الأشغال وتم إنجازه بالكامل وحسب الاتفاق سيتم الاحتفال بتسليم الوحدات السكنية”.

وحول مشروع مستشفى الأطفال، أكد أن “المفاوضات بشأنه جارية ومن المتوقع أن تطرح خلال زيارة رئيس الحكومة إلى الدوحة لمتابعة هذا المشروع. خاصة أن الجانب القطري على أتم الاستعداد لتنفيذ هذا المشروع. بانتظار الرد والقرار من الطرف التونسي بشأنه، لأن هذا المشروع يعتبر قرضاً من دولة قطر. وإلى حد الآن لم يتم الاتفاق حوله بشكل نهائي”.

وحول نشاطات صندوق قطر للتنمية في تونس، قال السفير القطري في تونس إن “الصندوق لديه العديد من المشاريع الاستثمارية التي من المنتظر أن تنفذ في تونس. بانتظار المصادقة من قبل البرلمان التونسي على مشروع القانون المتعلق بمنح صندوق قطر للاستثمار الموافقة على متابعة نشاطاته في تونس بشكل رسمي.” مؤكدًا أن “الصندوق يوفر في تونس نحو 35 ألف فرصة عمل من خلال تمويل المشاريع الصغرى والمتوسطة”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق