أخبار تونسرئيسي

لماذا تهدد نائبة في مجلس الشعب بمقاضاة رئيس الحكومة المشيشي؟

هددت النائبة بمجلس نواب الشعب عن دائرة فرنسا ليليا باليل بمقاضاة رئيس الحكومة هشام المشيشي بسبب فرض الحجر الصحي الاجباري للقادمين من الخارج.

وقالت ليليا باليل في تدوينة على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ‘ستمهل رئيس الحكومة هشام المشيشي 24 ساعة، قبل التوجه للقضاء ورفع قضية في حقه، إن لم يعلن خلال هذه المهلة عن رفع الحجر الصحي الاجباري على التونسيين العائدين”.

وسجلت تونس 1069 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) و37 وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأشارت وزارة الصحة التونسية في بيان اليوم، إلى أن إجمالي عدد الإصابات بلغ 336414، فيما وصل إجمالي الوفيات إلى 12237.

انكماش الاقتصاد

ويبدو أن توقعات الحكومة التونسية بتسجيل نمو في 2021، بعد انكماش في 2020، لن يتحقق من وجهة نظر خبراء اقتصاد محليين، مع قرب انتهاء النصف الأول من العام، دون وجود مؤشرات لافتة على النمو.

وتوقعت الحكومة التونسية، خلال وقت سابق من العام الجاري. تسجيل نمو نسبته 3.9 في المئة في 2021 فيما يتوقع «صندوق النقد الدولي» نمواً بنسبة 3.2 في المئة لتونس، مقابل انكماش بـ 8.8 في المئة في 2020.

وفي الواقع انكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3 في المئة على أساس سنوي خلال الربع الأول 2021. مع استمرار الضغوط الناتجة عن جائحة كورونا، وبطء عمليات التلقيح محليا. واستمرار إغلاق مرافق حيوية.

ويأتي الانكماش المتوقع مع تعطل قطاعات رئيسة في البلاد. أبرزها السياحة التي دخلت العام الثاني من التوقف، مع استمرار المخاطر الصحية حول العالم، بينما تباطأت قطاعات كالإنشاءات والخدمات.

وقال رضا الشكندالي، أستاذ الاقتصاد في الجامعة التونسية. أن نسبة النمو الاقتصادي المسجلة في الربع الأول من العام الحالي لم تسجلها البلاد منذ الاستقلال عام 1956.

وأكد في مقابلة أن النسبة المتوقع تحقيقها في كامل 2021 والمقدرة بـ 3.9 في المئة من المستحيل تحقيقها.

وفسر تشاؤمه بالقول أنه ومنذ سنوات يبدأ الاقتصاد التونسي في الربع الأول بنسبة نمو معتبرة وغالباً ما تكون هي الأعلى. ولكنها لا تتحقق لاحقاً. وأضاف «القطاع الزراعي سجل نسبة انكماش (6.7 في المئة) في الربع الأول، وهي المرة الأولى منذ 5 سنوات، وأيضا توقف القطاع السياحي، وانهارت الصناعة» لافتا إلى أن كل المؤشرات الاقتصادية سيئة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق