أخبار تونسرئيسي

اللجنة العلمية لمجابهة كورونا: ارتفاع الاصابات بالسلالة البريطانية الى 5 حالات

أكد اليوم الدكتور هاشمي الوزير مدير معهد باستور وعضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا ارتفاع عدد الحالات المصابة بالسلالة البريطانية الى حوالي 5 حالات موزعة على ولايات تونس الكبرى والقصرين وبنزرت.

وأشار الهاشمي الوزير الى انه يتم حاليا التأكد من حالات أخرى باعتماد تقنية التقطيع الجيني.
وقال الهاشمي الوزير توجد خصوصيات لانتشار السلالة البريطانية مشيرا في المقابل الى نقص عدد الاصابات بالفيروس عموما وان الوضع يتسم بالاستقرار.

وقال مدير معهد باستور أن ظهور السلالة البريطانية كان متوقعا خاصة وان حدودنا مفتوحة داعيا الى ضرورة تكثيف عمليات المتابعة والتقصي والدراسات فيما يخص حاملي السلالة البريطانية.

وأضاف عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا ان الاصابات بالسلالة البريطانية كلها محلية بينهم عائلة كانت في اتصال مع انسان قادم من الخارج، وعلى اثر تواصلهم معه ظهرت السلالة
وشدد الوزير في هذا الصدد عل ضرورة مزيد الاحتياط وانه على حوالي 200 عينة ايجابية تم العثور على 3 او 4 حالات بريطانية وهذا في معهد باستور فقط.

وشدد الوزير على أن عدد الاصابات بالسلالة البريطانية قابل للارتفاع.

إكتشاف السلالة المتحورة

وقد أعلنت وزارة الصحة أمس الثلاثاء، في بيان عاجل، عن اكتشافها للسلالة المتحورة من فيروس كورونا المستجد في تونس.

وقالت الوزارة في بيانها: “في إطار متابعتها المستمرة لمستجدات الوضع الصحي في تونس وبعد الاجتماع الدوري للجنة العلمية القارة لمكافحة فيروس كورونا، تعلم وزارة الصحة: إكتشاف السلالة المتحورة من فيروس كورونا المستجد الذي يعرف بطفرة لندن نوع SARS-CoV-2 variant fromlineage B.1.1.7 في تونس”.

وأوضحت أن نظام المراقبة لم يكشف إلى حد اليوم أي نوع من السلالة المتحورة في جنوب إفريقيا أو بالبرازيل في تونس.

وتذكّر الوزارة بأن فيروس كورونا المستجد لا يزال منتشرا في تونس، ودعت إلى مواصلة الحذر واليقظة والالتزام بالإجراءات الوقائية والبرتكولات الصحية المعلنة من قبل وزارة الصحة.

وتفرض تونس حجرًا صحيًا جزئيًا منذ أكتوبر الماضي ويستمر حتى السابع من مارس المقبل بينما توقعت وزارة الصحة بدء حملة التطعيم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا بداية شهر مارس المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق