اقتصادرئيسي

المشيشي والزار يتفقان على عقد اجتماع خمسة زائد خمسة الأسبوع المقبل

اتفق رئيس الحكومة هشام المشيشي ورئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، عبد المجيد الزار على عقد اجتماع خمسة زائد خمسة خلال الأسبوع القادم لتدارس كل هذه الاشكاليات العالقة والرامية إلى تطوير واقع الفلاحة التونسية.

جاء ذلك خلال استقبال المشيشي، الزار ظهر اليوم الخميس 18 فيفري 2021، بقصر الحكومة بالقصبة.

وأكد رئيس الحكومة بالمناسبة على أهمية القطاع الفلاحي ودوره في ضمان الأمن الغذائي للمواطن.

وأبرز أن الحكومة تولي هذا القطاع الحيوي الأهمية التي يستحقها وتعمل على تذليل الصعوبات المتعلقة بمنظومات الإنتاج الفلاحي والصيد البحري وتحسين مردودية القطاع.

غلاء الخضروات

وأفاد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري أن اللقاء تطرق إلى جملة من القضايا ذات الصلة بالشأن الفلاحي وخاصة الاشكاليات التي يعرفها قطاع الصيد البحري وقطاع اللحوم الحمراء والأعلاف وكذلك غلاء الخضروات وخاصة دخولها عبر بلدان مجاورة مما أضر بمنظومة الانتاج هذا اضافة الى النقص الحاد في مادة الأمونيتر.

وكانت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري قررت نهاية العام الماضي، إتلاف 17 قنطاراً من الحبوب.

وقالت الوزارة في بلاغ لها أنه تبعا لما تمّ تداوله بوسائل الاعلام ووسائل التّواصل الاجتماعي في خصوص الزّيارة الميدانيّة التّي أدّاها أعضاء من لجنة الفلاحة بمجلس نوّاب الشعب. الى مركز تجميع الحبوب بقبلاط من ولاية باجة، ولحماية كميّة البذور المجمّعة من صابة موسم 2020. والبالغة 115 ألف قنطار والتّيهي تحت تصرّف الشّركة التّعاونيّة للبذور والمشاتل الممتازة والمخزّنة بمركز باجة المدينة. توّلت الشّركة المذكورة تحويل 17 ألف قنطار من البذور من المركز المذكور الى مركز التّجميع بقبلاط وكان ذلك على مراحل منذ شهر مارس.

وأوضحت أن الكميات المحولة هي عبارة عن، 6 ألاف قنطار من البذور التي لم تحظ بالمصادقة من الجهة الرسميّة والتّي تمّ رفضها، و11 ألف قنطار من البذور، كان قد طلب ديوان الحبوب من الشّركة المذكورة انفا المحافظة عليها طبقا للاتّفاقيّة المبرمة بين الطّرفين.

وأكدت الوزارة أنه تمّ تخصيص 11 ألف قنطار منها بعد انتقائها لتحسين المراعي بالأراضي الدّوليّة و6 ألاف قنطار سيتمّ استعمالها لإنتاج المستسمد، وذلك حرصا على توظيف وتثمين هذه الكمّيات.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق