اقتصادرئيسي

الطرابلسي: المنتوجات الفلاحية المستوردة من مصر مشكوك فيها صحياً

أكد عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الفلاحين المكلف بالأشجار المثمرة ومسالك التوزيع ابراهيم الطرابلسي. اليوم الأربعاء 17 فيفري 2021، أنّ ”المنتوجات الفلاحية المستوردة من مصر مشكوك فيها صحيّا”.

وأوضح أنه تمّ رفض هذه المنتجات من قبل بلدان أخرى إضافة. إلى أنّها تسببت في ضرب منظومات الإنتاج والفلاح التونسي.

وعبّر الطرابلسي في تصريح  له عن استغرابه من بيع مستلزمات الإنتاج كمادة الأمونيتر في السوق السوداء وغلاء أسعارها. مستنكرا غياب الدولة عن تنظيم القطاع.

وأكد أنّ الفلاح يبيع المواد الفلاحية بأسعار مقبولة في متناول المواطن لكن الوسيط هو من تسبب في اختلال الأسعار. داعيا وزارة التجارة إلى مراقبة مسالك التوزيع.

واعتبر الطرابلسي أنّ المشاكل السياسية انعكست سلبا على القطاع. مشدّدا على أنّ هناك سياسة ممنهجة لضرب القطاع ومواصلة العمل بها سيؤدي إلى تفاقم المشاكل وتعميقها.

وأعلن ابراهيم الطرابلسي عن عدّة تحركات احتجاجية تصعيدية لكنّها سلمية. سينفذها الفلاحون للتعبير غن رفضهم لما آل إليه القطاع الفلاحي في تونس، وفق تصريحه.

وكان وجّه قسم الوظيفة العمومية بالاتحاد العام التونسي للشغل. برقية تنبيه بإضراب عام قطاعي لمدة يومين، بكافة مؤسسات وإدارات القطاع الفلاحي.

وأرجع قسم الوظيفة العمومية أسباب الإضراب. إلى ”سياسية التسويف والمماطلة التي تنتهجها سلطة الإشراف تجاه مطالب الجامعة العامة للفلاحة وتنصلها من الاتفاقيات المبرمة معها”، وفق نص البرقية.

وحسب برقية التنبيه بالإضراب، فإن كافة العاملين بكافة مؤسسات وإدارات القطاع (وظيفة عمومية وقطاع عام وقطاع خاص). سيدخلون في إضراب عام قطاعي كامل يومي الثلاثاء 26 والأربعاء 27 جانفي 2021.

حوار وطني

وكان الاتحاد العام التونسي للشغل عرض على رئيس الجمهورية قيس سعيّد مبادرة تنص على إطلاق حوار وطني يضم كل الجهات الوطنية والسياسية. “لإيجاد حلول سياسية واقتصادية واجتماعية للوضع الراهن في بلادنا”، وفق بيان الرئاسة.

يذكر أن المبادرة الوطنية للاتحاد العام التونسي للشغل المتعلقة بإدارة حوار وطني. تقترح إرساء هيئة حكماء تتولى الاشراف على حوار وطني يفضي الى توافقات من أجل انقاذ البلاد. وتكليف 5 شخصيات وطنية مستلقة ضمنها في اطار التوافق حول مقترحات يقدمها المشاركون في الحوار الوطني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق