أخبار تونسرئيسي

الجزائر تتعهد بتقاسم لقاحات كورونا مع تونس وسط انتقادات لتأخر وصولها

أعلن وزير الخارجية التونسي، عثمان الجارندي، أن الجزائر وعدت بتقاسم جزء من لقاحات كورونا التي ستتحصل عليها قريباً مع تونس، وذلك بتعهّد رسمي من نظيره الجزائري صبري بوقادوم.

وقال الجارندي في تصريح نقلته الرئاسة التونسية، أنه أجرى محادثات مع بوقادوم حول إمكانية حصول تونس على جزء من لقاحات كورونا التي اقتنتها الجزائر في إطار حملة التطعيم التي ستبدأ قريباً.

وأكد أن هذه المحادثات انتهت بالموافقة الجزائرية الفورية على منح تونس جزءاً من لقاحات كورونا فور تسلمها للدفعة التي ستصلها.

طلب تونسي

وأفاد الجارندي في تصريحه، الذي أدلى به عقب لقاء جمعه بالرئيس التونسي قيس سعيد، أن السلطات الجزائرية أبلغته أن لقاح كورونا لم يصل بعد إلى الجزائر وأنها تتعهد بتقاسمها مع تونس بناء على استجابة شخصية من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبوّن للطلب التونسي.

وأكد الجارندي أن الرئيس الجزائري أعطى تعليماته بتوفير ما يستلزم من لقاحات لتونس بتقاسم الحصة التي ستحصل عليها الجزائر بين البلدين.

وتجري تونس بحسب ما أعلنه وزير الخارجية جملة من اتصالات عبر قنواتها الدبلوماسية من أجل التعجيل بالحصول على اللقاحات اللازمة وبدأ حملات التطعيم في أقرب الآجال.

وتبدأ تونس الخميس في تطبيق حجر صحي شامل لمدة أربعة أيام يتزامن مع العيد العاشر لثورة الياسمين، مع تعليق للدروس لمدة 10 أيام، وحظر التنقل بين المحافظات بهدف كسر سلاسل العدوى.

وتواجه السلطات الرسمية انتقاداً بسبب عدم وصول طلبيات اللقاح، وعدم الإعلان عن روزنامة ثابتة للتطعيم التي قد تتأخر إلى الربع الثاني من السنة، فيما تعاني البلاد من ارتفاع قياسي في معدل الإصابات اليومية بالفيروس والوفيات.

انتقادات

وأعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها، أنه في إطار العمل على توفير اللقاحات اللازمة للتوقي من إنتشار فيروس كورونا، تم بتاريخ 11 جانفي 2021 إسناد رخصة ترويج إستثنائية ومؤقتة لمدة سنة بالسوق التونسية للقاح فايزر- بيونتاك كوفيد-19.

ووفقا للتراتيب الجاري بها العمل، تم إسناد رخصة الترويج، وذلك بعد تقييم الملف المقدم من طرف هذا المخبر أجراه خبراء تابعون لكلّ من المخبر الوطني لمراقبة الأدوية والمركز الوطني لليقظة الدوائية إلى جانب خبراء في مجال علم الفيروسات وعلم السموميات وعلم المناعة والأمراض المعدية..

وسيمكن هذا الإطار الترتيبي من التسريع في اقتناء هذا اللقاح في أقرب الآجال، وبذلك تعد تونس البلد الأول على المستوى الإفريقي الذي أسند ترخيصا للترويج بالسوق للقاح فايزر- بيونتاك.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق