حرياترئيسي

نقابة الصحفيين تعلق إضرابها

أعلنت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تعليق الإضراب العام لقطاع الاعلام، الذي كان مبرمجا ليوم الخميس المقبل 10 ديسمبر 2020، بعد انعقاد جلسة بين النقابة ورئاسة الحكومة أمس الثلاثاء 8 ديسمبر 2020.

وقد تم خلال الجلسة الاتفاق على نشر الاتفاقية الإطارية المشتركة للصحفيين، بعد ملائمة الأنظمة الأساسية للمؤسسات العمومية مع ما ورد بالاتفاقية من قبل لجنة تضم كافة الأطراف المتداخلة تنتهي أشغالها في أجل لا يتجاوز الشهرين.

كما تم الاتفاق على تعميم خطة الملحق الاعلامي على جميع المؤسسات العمومية وتكون حصرا على خريجي معهد الصحافة وعلوم الأخبار.

وجاء في بلاغ لنقابة الصحفيين أنّه تم الاتفاق على تسوية وضعية 36 صحفيا مصورا بالمؤسسات الاعلامية العمومية والتعهد بالتسريع في مسار التفويت في المؤسسات الاعلامية المصادرة مع ضمان الدولة للحقوق الاقتصاية والاجتماعية للصحفيين العاملين بها ضمن عقود التفويت.

كما اتفق الطرفان على الحاق اذاعة الزيتونة للقرآن الكريم بمؤسسة الاذاعة التونسية ورصد الاعتمادات اللازمة لذلك ويكون ذلك في أجل أقصاه ماي 2021، وتنظيم مؤتمر وطني حول السياسات العمومية في مجال الاعلام .

وتعيين رئيس مدير عام لمؤسسة الاذاعة التونسية في أفضل الآجال مع احترام شروط التعيين والملائمة للخطة وباعتماد رأي الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري وإحداث الوكالة الوطنية للتصرف في الاشهار العمومي بأمر حكومي.

كما أعلنت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين أنّها ألغت الندوة الصحفية المبرمجة غدا الأربعاء 9 ديسمبر ، بداية من منتصف النهار بمقر النقابة.

وقد نفذ الصحفيون الأسبوع الماضي يوم غضب بدعوة من النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين وانطلق بوقفة احتجاجية بساحة القصبة والجهات على الساعة الحادية عشر صباحا (11:00) تلاها تجمع أمام مقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين.

وتأتي هذه الاحتجاجات على خلفية ما اعتبرته نقابة الصحفيين تسويف الحكومة وتجاهلها لمطالب القطاع.

يشار أن الحكومة رفضت نشر الاتفاقية القطاعية التي قضت المحكمة الإدارية بنشرها في الرائد الرسمي.

وقد طالب الاتحاد الدولي للصحافيين، في رسالة إلى رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي، بتطبيق القرار القضائي المستعجل الذي أصدرته المحكمة الإدارية بالعاصمة التونسية، والذي دعا الحكومة إلى نشر نص الاتفاقية الإطارية المشتركة للصحافيين التونسيين.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق