حرياترئيسي

نقابة الصحفيين تنفذ يوم غضب

أعلنت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين مساء الخميس 19 نوفمبر 2020 سلسلة من التحركات الاحتجاجية للمطالبة بالحقوق المشروعة للصحفيين.

ويأتي ذلك “بسبب تواصل سياسة المماطلة التي تمارسها الحكومة والتي اتضحت اكثر مع عدم نشر الحكومة للاتفاقية الاطارية المشتركة للصحفيين رغم قرار المحكمة الادارية بالنشر الاستعجالي لهذه الاتفاقية ومرور أكثر من أسبوع على صدور هذا الحكم،” بحسب بيان النقابة.

وعلى اثر ذلك قرّرلنقابة التالي:

– حمل الشارة الحمراء ابتداء من يوم الإثنين 23 نوفمبر الجاري الي غاية يوم الخميس 26 من نفس الشهر

– تحديد يوم الخميس 26 نوفمبر يوم غضب تتخلله وقفات احتجاجية بساحة الحكومة بالقصبة وفي مختلف الجهات بداية من الساعة 11 صباحا يليها تجمع بمقر النقابة

– تحديد يوم الخميس 10 ديسمبر الموافق للاعلان العالمي لحقوق الإنسان كموعد الاضراب العام في قطاع الصحافة والاعلام

ودعت النقابة الوطنية للصحفيين كافة منظوريها إلى التّجند للدفاع عن حقوقهم والمشاركة بكثافة في التحركات الاحتجاجية.

يذكر ان نقابة الصحفيين توّجت تقريرها السنوي الرابع حول سلامة الصحفيين بتوصيات وجهتها إلى رئاسة الجمهورية لمطالبتها بالإدانة العلنية للاعتداءات المسلطة على حرية الصحافة وحرية التعبير لضمان الانتصاف والعدالة والسهر على حماية حرية التعبير والصحافة والنشر من المحاولات المتكررة للانحراف بها عبر مبادرات تشريعية غير دستورية يمكن أن تمثل خطرا كبيرا على مكتسبات الحرية التي كرسها الدستور التونسي إضافة إلى صرورة بذل الجهد الدبلوماسي الكافي في اطار دفع ملف الصحفي سفيان الشورابي والمصور الصحفي نذير القطاري في اتجاه كشف الحقيقة حول اختفائهما.

كما تضمن تقرير النقابة توصيات إلى الحكومة التونسية ودعتها إلى اصدار ادانات علنية للاعتداءات التي تطال الصحفيين في تونس ووضع التصدي لها ضمن خطة عملها السنوية وتركيز آلية وطنية دائمة ومستقلة لرصد الاعتداءات المسلطة على حريّة الصحافة وحريّة التعبير لضمان الانتصاف والعدالة.

ودعت النقابة الحكومة إلى نشر نتائج التحقيقات الإدارية مع موظفي الدولة من أمنيين وموظفين عموميين متورطين في اعتداءات على الصحفيين إضافة إلى ايقاف العمل بالمناشير والمذكرات الداخلية المعطلة لحرية الصحافة والطباعة والنشر والنفاذ إلى المعلومة في الإدارات العمومية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق